جمعية ملتقى إبـداع، اليمن - إب
هذة الرسالة تخبرك بأنك غير مسجل
الرجاء التسجيل، وإن كنت مسجل من قبل الرجاء الدخول
وشكراً،،،


This message tells you that you are not registered please register, and if you are registered before please login
Thank you

جمعية ملتقى إبـداع، اليمن - إب

عبدالله البعدانـــــي
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجرافكس والتصميم Design and Graphics

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Basheer
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 295
نقاط : 1100820
تاريخ التسجيل : 30/10/2010
العمر : 31

02112010
مُساهمةالجرافكس والتصميم Design and Graphics


تصميم
التصميم, وعند تطبيقه على الازياء,، يشمل النظر في علم الجمال, وكذلك الوظيفة في الشكل النهائي.
التصميم هو التخطيط الذي يرسي الأساس لصنع كل كائن أو نظام. يمكن أن يستخدم كاسم وفعل على حد سواء, وعلى نحو أوسع يعني الفنون التطبيقية والهندسة (أنظر تخصصات التصميم أدناه). "يصمم" كفعل, يشير إلى عملية إنشاء ووضع خطة لمنتج, هيكل تنظيمي, نظام, أو أي مكوّن ذو هدف. "تصميم" كاسم يستخدم إما لخطة (الحل) النهائي (على سبيل المثال رسم, نموذج, وصف) أو نتيجة تنفيذ تلك الخطة في شكل المنتج النهائي من عملية التصميم. وبعيداً عن التصنيف, بأوسع معانيه لا وجود لأية قيود أخرى, فالمنتج النهائي يمكن أن يكون أي شيء من الجوارب والمجوهرات إلى واجهات المستخدم الرسومية, والرسوم البيانية, حتى الأفكار التخيليّه مثل الهوية المؤسسية والتقاليد الثقافيه, مثل الاحتفال بأعياد معيّنه تكون مصممة في بعض الأحيان. وفي الآونة الأخيرة, العمليات (بشكل عام) كانت أيضاً تعامل على أنها من منتجات التصميم, مما أعطى معنى جديداً للمصطلح تصميم العمليات. إن الشخص الذي يصمم يدعى مصمم, وهو أيضاً مصطلح يستخدم للأشخاص الذين يعملون مهنياً في أحد مجالات التصميم المختلفة, ويحدد عادةً مجال التخصص الذي يتعامل معه (مثل مصمم أزياء, مصمم أفكار أو مصمم على شبكة الإنترنت. إن التصميم غالباً ما يتطلب من المصمم أن ينظر إلى الجوانب الجمالية والوظيفية, والعديد من الجوانب الأخرى في الكائن أو العملية, وهي عادة ما تتطلب قدراً كبيراً من البحث, التفكير, النمذجة, التكيف التفاعلي, وإعادة التصميم. ومن أهم الفنانين في مجال التصميم الفنان التشكيلي رأفت عدس الذي قام بعمل أكثر من 100000 لوحة و رسم و تصميم من الممكن أن تؤهله لدخول موسوعة جينز للأرقام القياسية العالمية . وتتميز تصميمات رأفت عدس بأنها من الممكن أن تستخدم في تنفيذ لوحة تشكيلية تجريدية أو زخرفية أو في أعمال التنفيذ الصناعي مثل تصميم أغلفة المجلات أو الكتب أو المنتجات أو الإعلانات أو في أعمال السجاد أو السيراميك أو الزخرفة الجدارية .
ومع مثل هذا التعريف الواسع, ليس هناك أي لغة عالمية أو مؤسسة لتوحيد المصممين في جميع التخصصات. وهذا يسمح لكثير من الفلسفات المتباينه والنهج إلى هذا الموضوع. ومع ذلك, دراسة جادة تتعلق بالتصميم طالبت بزيادة التركيز على عملية التصميم. ويعتبر الفن العربي الإسلامي واحد من هذه الفنون وقد ظهرت عدة لوحات فنية كما في مساجد تركيا وبغداد وغيرها .


الرسوميات الحاسوبية (بالإنجليزية: Computer graphics‏) رسوميات الحاسوب قسم فرعي من علم الحاسوب، والذي يدرس طرق تركيب ومعالجة المحتوى المرئي. بالرغم من أن المصطلح غالبا ما يشير إلى الرسوميات ثلاثية البعد، فإنها تضم أيضا الرسوميات ثنائية البعد ومعالجة الصور.
ورسومات الحاسوب تتم غالباً عبر برمجيات جاهزة ومتخصصة..بالتأكيد فهذه البرامج تمت كتابتها بأحدى لغات البرمجة عالية المستوي مثل سي++.


الرسوميات الحاسوبية المتحركة (بالإنجليزية: Computer animation‏) هي فن تكوين الصور المجسمة باستخدام الحاسوب وهي فرع من فروع الرسوميات والرسوم المتحركة الحاسوبية وعادة ما يتم تصميميها بواسطة رسوميات ثلاثية الأبعاد، وبالرغم من زيادة العمل بها، إلا أن التطبيقات ثنائية الأبعاد ما زالت تعطي نتائج أسرع وإظهار جذاب حتي بالحواسب ذات القوى المتوسطة. قد يستخدم المنتج النهائي للرسوميات الحاسوبية لوسائط مثل الأفلام أو للحاسوب نفسه. التقنية تعرف إيضا باسم الرسومات المنتجة بواسطة الحاسوب (Computer Generated Imagery CGI)
لخلق خداع بصري، كل صورة أو كادر يظهر علي شاشة الحاسوب، يتم استبدالها بسرعة بصورة أخرى تشابة الصورة السابقة تماما ويوجد بها تعديل بسيط بإتجاه الحركة، مثل تحريك الشكل الموجود بالصورة قليلا، كل صورة يزيد بها معدل الحركة عن الصورة التي تسبقها بمعدل بسيط جدا ولكنة يُحدث تأثير مع زيادة عدد الكادرات وتعاقبها في سرعة حتي يتم خداع العين ويترجم العقل الصور المتعاقبة إلى حركة. رسومات الحاسوب هي تقنية لا غنى عنها في الرسوميات ثلاثية الأبعاد وكذلك الحركة التي تعتمد علي الكادرات المتعاقبة للرسوميات ثنائية الأبعاد. بالنسبة للرسوميات ثلاثية الأبعاد، الأجسام -أو الأشكال- تم بنائها أو تشكيلها يتم كسوتها بهيكل إفتراضي، أما في حالة الرسوميات ثنائية الأبعاد، فالرسومات تكون غالبا منفصلة في وجود طبقات شفافة غير مرئية بينها، ولا يشترط أن يجمعهم هيكل إفتراضي. يتم بعدها ترجمة الحركة، الموجود في أجزاء الجسم أو الشكل -أو التكوين- المختلفة بواسطة محرك لمفتاح الكادر. الفارق بين المظهر النهائي للكادرات يتم حسابة بشكل آلي ثم في النهاية يتم إظهار الحركة بشكل نهائي.


فن البكسل
فن البكسل هو أحد أقسام الفن الرقمي الرسومي الحديث, أُسس خلال استخدام برمجيات رسوميات الرستر حيث يتم تعديل أو رسم الصورة في مستوى دقيق جداً وهو مستوى البكسل (مستوى تكوين وحدة الصورة).
وهي الرسوم التي تستخدم عادةً في الالعاب القديمه ,(مثل أجهزة المنصاب القديمة كسيجا,و مثل لعبة جهاز نينتندو إنترتينمنت سيستم ماريو) أو ألعاب كثير من أجهزة الموبايل القديمة أو الحالية هي رسوم فن البكسل.


رسوميات ثلاثية البعد


إبريق شاي يوتاه، نموذج تم صنعه من قبل مارتن نيويل (1975)
الرسوميات ثلاثية الأبعاد (على خلاف الرسوميات ثنائية الأبعاد) هي نوع من الرسوميات الحاسوبية التي تستخدم التمثيل ثلاثي الأبعاد للبيانات الهندسية التي يتم تخزينها في الحاسوب لأغراض أداء الحسابات وتصيير الصور ثنائية الأبعاد. وفي الصورة علي اليسار يظهر أول نموذج مجسم ثلاثي الابعاد تم صنعه بواسطة مارتن نيويل عام 1975 في جامعة Utah, ,يوجد هذا الشكل مضمنا داخل معظم البرامج ثلاثية الأبعاد, أما الابريق الحقيقي فهو موجود بالمتحف الوطني لتاريخ الحاسوب بالولايات المتحدة الأمريكية، كاليفورنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مواضيع مماثلة

-
» مصطلحات علمية تفيد المهندسين
» مجموعة كتب هندسة السيارات Automotive
» كتيب عن Coupling Design
» تصميم الإنارة العمومية Design of Lighting
» افكار لمشاريع التخرج لهندسة الاتصالات
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الجرافكس والتصميم Design and Graphics :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الجرافكس والتصميم Design and Graphics

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية ملتقى إبـداع، اليمن - إب :: القسم العــام :: مدونـه-
انتقل الى: