جمعية ملتقى إبـداع، اليمن - إب
هذة الرسالة تخبرك بأنك غير مسجل
الرجاء التسجيل، وإن كنت مسجل من قبل الرجاء الدخول
وشكراً،،،

This message tells you that you are not registered please register, and if you are registered before please login
Thank you

جمعية ملتقى إبـداع، اليمن - إب

عبدالله البعدانـــــي

الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 

(4)نصائح عامه..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله البعداني
المؤسس - رئيس مجلس الإدارة

مُساهمةموضوع: (4)نصائح عامه..   الإثنين نوفمبر 08, 2010 7:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

في البداية أتمنى من الجميع أن يعرف شيء واحد: أن اللغه الانكليزيه لغه رائعه، مره سويت، ممكن تتعلمها-وبسهوله- تحتاج بس شويه وقت إذا كنت راح تتعلمها بشكل تلقائي، أقصد بدون مدرس(تعتمد على حالك)..أما إذا كان عندك مدرس، فالمدرس لازم يكون جيد بل ممتاز، بحيث أنه يستخدم اللغه الانكليزيه كـ لغه أجنبيه، يستخدم اللغه الانكليزيه كما هي، يستخدمها بتعابيرها بثقافتها، ماينقل التعابير الخاصه بلغته الام، أقصد يترجمها إلى اللغه الانكليزيه، او يستخدم ثقافه بلده مع هاللغه، لا ، لكن يستخدم اللغه كما هي. على سبيل المثال فيه مثل عربي شعبي يقول:"لاتستعجل على سوق أنت واصل إليه"..ومعنى هالقوله(لاتتلكم عن مساله، نحنا فيما بعد راح نطرق إليها/او لمن نواجه المشاكل، راح نشوف لها حل)،لو ترجمنا هالمقوله-حرفيها- بيكون:"Do not rush towards a market that you are going to reach" والمعنى باللغه الانكليزيه حسب ثقافتهم بيكون غير اللي شرحناه، إذا فهالحاله اش راح تسوي؟>>بسيطه، تستخدم اللغه الانكليزيه كما هي، تحاول تشوف تعبير يناسب هالمعنى باللغه الانكليزيه حسب ثقافتهم.. إذاُ راح تكون الترجمه غير، راح تكون(Cross the bridge when you come to it )..لو ترجمنا هالمصطلح الانكليزي إلى العربي ترجمه حرفيه راح يكون(إعبر الجسر عندما تصل إليه)، ولكن المعنى الحقيقي راح يكون :"لاتستعجل على سوق أنت واصل إليه"=لاتتلكم عن مساله، نحنا فيما بعد راح نطرق إليها/او لمن نواجه المشاكل، راح نشوف لها حل).

ثانياُ، أسمحولي أخذ شوي من وقتكم علساس تعرفوا انا شلون تعلمت اللغه الانكليزيه. أنا في الصف السابع، كان عندي إختبار لغه أنكليزيه وماذاكرت، في اليوم الثاني مارحت على المدرسه، الولده-الله يحفظها- عرفت أنو مارحت لانو رجعت بدري ع البيت، ولمن سألت في المدرسه عني قالوا لها انو ماأختبرت، هي كلمت الُمدرسِه اللي بتدرس اللغه الانكليزيه وأعطتني فرصه أذاكر لليوم الثاني. في اليوم الثاني أخذت الاختبار وجيت 39 من 40، غلطت في كلمه واحده مازلت أذكرها حتى الان هي Red كتبتها Rad. من ذاك اليوم صار نقطه تحول وكل ماأرجع ع البيت أكتب الواجبات وفاتح التلفزيون ع قناة أم بس سي-وبدون نيه او بدون علمي- كنت بهالحاله أطور المقدر السماعيهListening لانو كنت بعد كذا أشاهد أفلام أجنبيه طوال الليل، وكنت ألاحظ إن بعض الجمل سبق وسمعتها من قبل، او في منتصف الكلام اعرف وش راح يقولوا فيما بعد لانو خلاص تعودت على ثقافتهم وتعابيرهم، بمعنى بدأت أخذ اللغه الانكليزيه كما هي بثقافتها وبتعابيرها، وبدأت الاحظ اختلافات في النطق وحتى أختلاف في خروج الصوت، ومع الوقت عرفت أنو فيه هناك لغه أمريكيه ولغه بريطانيه وانو حتى في-على سبيل المثال- اللغه الانكليزيه الامريكيه فيه أختلافات في اللـكنات من منطقه لاخرى. وهكذا أنا طورت نفسي بنفسي ، عن طريق الافلام، بمعنى مصدر تعلم اللغه الانكليزيه لازم يكون محبوب بالنسبه إلك، ولو كان المصدر من أصحاب اللغه أنفسهم عن طريق الافلام او مدرس أجنبي أو ناس جايين من أمريكا-او بريطانيا عاشوا او تربوا فيها يعرفوا عن عاداتهم وتقاليدهم، يعرفوا كيف ينطقوا بشكل صحيح، حتى خروج الصوت ونغمة الصوت نفسها لازم تكون نغمه الصوت أجني،إما إن كانت الامكانيه صعبه أو قد مايتوفر لك مدرس أجنبي، برضو لاتحبط، تعلم اللغه بشكل ذاتي، علم نفسك من نفسك ولاتيأس.. والاهم من هذا كله إنو لازززززم تأخذ وقتك مع التعليم لاتستعجل مهمااااا أخذ منك من وقت..

ثالثاً، ومن أهم الاشياء أنو بعدما تطور نفسك-ولو حتى شوي- تبدأ تستخدم قاموس أنكليزي-أنكليزي أقصد لمن تبحث عن كلمه باللغه الانكليزيه، بتلاقي معناها باللغه الانكليزيه(مرادفها)، على سبيل المثال Coin تبحث عن المعنى باللغه الانكليزيه وليس العربيه وراح تلاقي معنى هالكلمه Money =مال/عمله. ومن أفضل القواميس الانكليزيه-الانكليزيه اسمه LongMan متوفر في المكاتب،في إب في (مكتبه المستقبل) وفي صنعاء في (دار الحكمه) أخر أصدار كان 2009 في منه أصدارين 2009 عادي و2009 ملون، مكون من أكثر من 2500 صفحه وبداخله أكثر من 88.000 تعبير/مصطلحات، كمان يجي معاه DvD بحجم 9 غيغا بداخل هالقرص المضغوط القاموس كامل، تقدر تبحث عن كلمه وراح يعطيك معناها باللغه الانكليزيه مرادفها وضدها وكيف تستخدمها أستخدام صحيح، بإمكانه أن يعطيك صوره وصوت إذا في أمكانيه، برضو بيقول لك بـ أي لغه تحب تسمع النطق هل باللغه الامريكيه او اللغه البريطانيه، كمان هالقرص يحتوي على أختبارات في الكتابه النطق و TOEFL وغيرها.. طب إذا كان مافي أمكانيه تأخذ هالقاموس، برضو لاتيأس، أنا هالكاتب توي شاريه من حوالي شهرين للأن ماقد أستخدمه الا كم مره، والقرص ماستخدمته إلى الان، فيه طرق أخرى، فيه قاموس ع الانترنت، قاموس انكليزي-أنكليزي رائع جدا جدا جدا على هالرابط www.urbandictionary.com

أخيراً، ثق بنفسك، لاتحبط ولاتنسى:خذ وقتك. هاد لغه، مو لازم تأخذ لها وقت معين وخلاص، ومهما كانت ظروفك، لازم تشوف أسهل طريقه تتعلم بيها اللغه ولاتتسرع ابدا من الصفر إذا لازم: من أنترنت، من أصحاب أجانب، من مدرس ..من تلفزيون.. مو مشكله..راح تتعلم من التلفزيون كيف تنطق، حاول تقلد النطق، تقلد الاداء وطريقه خروج الصوت، تعلم لمن تنتطق يكون خروج الصوت بنغمه أجنبيه، تعلم كيف طريقه التواصل والتعابير، تعلم ثقافتهم..والاهم أنك تأخذ وقتك وعلى رواق ولاتستعجل.. أنا تعلمت اللغه-والحمد لله-تعلمت تعلم ذاتي، لاسبق رحت ع معهد ولا كان عندي أي ملازم ولا أي قاموس ، اول قاموس أخذته كان LongMan من حوالي بس شهرين وللان ماقد أستخدمته الا كم مره، لان كل اللغه تعلمتها عن طريق الاعلام، عن طريق التلفزيون، مع أصحاب أجانب، والاهم من هذا كله أخذت اللغه كما هي(بتعابيرها، بثقافتها..الخ)أنكليزي-أنكليزي حتى إنو أنا الان معظم اللي أعرفه من كلمات على سبيل المثال باللغه الانكليزيه أعرف المعنى ومرادف وعكس ومقابل وكذا شيء باللغه الانكليزيه نفسها وما أعرف وش معناها بالعربي في بعض الاحيان بس أعرف وش معناها بالانكليزي نفسها.. ف أتمنى وعندي ثقه بإنكم راح تتعلموا وتبدعوا باللغه بس تسيروا على هذا النهج.. وإذا في أي أستفسار، أي سؤال حول الموضوع ، او أي سؤال على الاطلاق باللغه الانكليزيه، كان عندكم موضوع، مشكله حول النطق، تحب تتعلم النطق الكتابه، القراءه، او تستفسر عن اي معلومه او واجهت أي صعوبه في فهم درس او نقطه باللغه الانكليزيه..فلا تترددوا..أبداً.. أنا موجود..دعواتكم..والله يقدرني..

أخوكم،،،

عبدالله البعدانـــــــي..
مارينا
عضو جديد
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 12:38 am

مشكور اخي عبدالله . الله يكون في عونك

Thanks brother Abdullah. God will be with you
عبدالله البعداني

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:49 am

لمروركـِ ... مفعول مشهد انبلاج الفجر بعد ليلة مضنيه..

وإنكـِ ... لمكافأه تليق بكل حرف وقلب..

لـ عاطر حضوركـِ ألف من الأزهاير الفردوسيه ..!

شكراً على هكذا حضور..
مدينة القواعد
عضو جديد
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الجمعة يناير 06, 2012 2:37 pm

بارك الله فيك أخي عبد الله وجعل هذه المشاركات في موازين أعمالك .. اسلوبك رائع جدا جدا في الشرح ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..

سجلت بسبب موضوعك عن الحروف و الأصوات لأنها أكتر ما يزعجني حاليا و أنا أدرس الانجليزية

هل يمكن وضع قائمة بمجموعة الحروف والصوت الذي تكونه حتى استوفي الـ 44 صوتا ؟

مثل tion ,sh , وهكذا ؟

هل هناك قاعدة ثابتة لمعرفة الحروف الصامتة في الكلمات ؟ وما هي أفضل طريقة لأتعلم الإملاء بطريقة صحيحة خصوصا مع معضلة الحروف الصامتة

شكرا جزيلا

عبدالله البعداني

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الخميس يناير 12, 2012 5:33 am

شكرا جزيلا على المرور
و على الكلمات اللطيفة
بالنسبة للأصوات في قائمة بمجموعة الأصوات فعلاً بكتب عن Phoetics and Phonology
باالنسبة لـ sh - tio - ch - tia وغيرها من الأصوات التي تنطق كـ (شـ ).. لها رمز معين .. ونحن نتعامل مع الحروف كـ أصوات و كلها تندرج تحت صوت واحد وهو ( شـ )

ونحن حالياً في صدد عمل دبلوم في النطق باللغة الانكليزيه حسب رغبة الطلبة الذين ألتحقوا بالدبلوم الأول الذي درسته في كلية التربية والذي حضره مايقارب 250 طالب وطالبة.. فـ إذا أحببتوا تشاركوا فـ هالدبلوم أهلا وسهلاً ..
مدينة القواعد
عضو جديد
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الجمعة يناير 13, 2012 3:01 pm

من الجيد أن وجدت ردا : )

بعد أن أرسلت ردي الأول انتبهت إلى أن الموضوع منذ سنتين تقريبا : (

وزاد يأسي في إكمال بقية الحروف .. لماذا لم تستكمل بقية الحروف أخي عبد الله " توقفت عند الثاني فقط " ! أتمنى أن تستكمل بقية الحروف فشرحك رائع ومعلوماتك بسيطة ومركزة وفي العمق تماما .

للأسف كنت أتمنى بشدة أن ألتحق بدبلوم فأنا بحاجته فعلا لكني من المملكة العربية السعودية .

هل هناك طريقة لأميز الحروف الصامتة في الكلمات المكتوبة ؟
مدينة القواعد
عضو جديد
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الجمعة يناير 13, 2012 3:20 pm

الآن فتحت الموضوع الثاني لأدرسه فوجدت فيه بقية الحروف هل انتهت هكذا كل الأصوات ؟

يبدو لي من خلال الدرس أنه لابد من معلم ليعلم طريقة النطق الصحيحة ومن غير المجدي أن أدرسها وحدي

كما لاحظت أن قاموس لونمان يحتاج إلى أكاديمي أنا أدرس حاليا في قاموس اكسفورد للمدارس انجليزي انجليزي هل هو كاف؟

هل هناك كتب أو سيديات أو مواقع أو حتى تمارين تنصحني بها لتحسين نطقي ؟
عبدالله البعداني

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   السبت يناير 14, 2012 4:40 am

أختي العزيزة القواميس و السيديهات و الكتب كثيره جداً بحيث انها تكاد لا تحصى..

إذا أحببتي اللغة فعلاً فسوف تتعلمينها و بسهولة جداً و لن تحتاجي معلم أو الدراسة في معاهد.. و أنا أقول لك ذلك وفقاً لتجربة شخصية..

حالياً انا في صدد تأليف كتاب حول النطق بحيث انه لن يحتاج أحد إلى إن يقرأ كتاب أخر حول النطق..

كتاب مبسط و سهل و واسع بمعلوماته و دقيق جداً .. و شامل ..

و سأنشرة قريباً إنشاءالله و سأحاول أن أضيف بعض مقاطع الفيديو لي وقت التدريس للتدريب على النطق وأرسله لك ..

أما حالياً إذا أردتي كتب فلدي الكثير من الكتب في مختلف المجالات في اللغة الأنكليزية..

و بالنسبة للقواميس أنصحك بقاموس LongMan النسخه الاخيرة للمتقدمين حتى و إن كنتي مبتدئه ..

و في حالة مواجهة أي صعوبات في اللغة الأنكليزية سأكون متواجد على الموقع ..

و شكراً ..

مدينة القواعد
عضو جديد
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   السبت يناير 21, 2012 9:05 am

أشكرك أخي .. بانتظار الفيديوهات ... وجدت على اليوتيوب عدة مقاطع لاستاذ انجليزي في تعليم النطق وحاولت محاكاته لكن .. كما تعلم لا بد ممن يصحح الأخطاء

زد على ذلك لم أفهم الفائدة تماما من الدروس لكنني كنت أجاريها والسلام .

سأشتري لونمان خلال الفترة القادمة .. ألا يكفيني حاليا أكسفور ؟

عبدالله البعداني

مُساهمةموضوع: رد: (4)نصائح عامه..   الخميس يناير 26, 2012 6:32 am

من الرائع محاكاة الفيديوهات التعليمية حول النطق باللغة الانكليزية لان ذلك من أهم و أسرع طرق تعلم النطق و اللغة بشكل عام.. و أنا واثق من ذلك حسب تجربتي الخاصة حتى أنني في صدد عمل بحث تخرج حول هذا الموضوع..

كما يمكنك تحميل فيديو أغاني اجنبيه من اليوتوب مع الكلمات .. و تلك طريقة أخرى مlتعه للتعلم

أما بالنسبة لقاموس اكسفورد فهو جيد جداً.. و لكن لونمان ممتاز ..

فحاولي الاستفادة من كليهما ..

و هناك قاموس أخر مباشر على الانترنيت على الرابطhttp://www.urbandictionary.com

(4)نصائح عامه..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1